حج 1429 هـ”1″

راح اذكر بعض المواقف الي واجهتني في رحلة الحج وفي النهاية راح اذكر بعض الإقتراحات

يوم 8 بعد الفجر رحنا للقاعة المتفق عليها المهم هناك استلمت التصريح وبطاقة المخيم واسورة الحملة وبعدين ركبنا الباص ورحنا لمكة

باص الحملة

وصلنا الحرم الساعة 9:30 تقريباً انا طفت طواف القدوم وسعيت سعي الحج وأنا بتوضأ في اماكن شرب ماء زمزم ( الأماكن الي تكون قريبة من الأبواب ) المهم نسيت ساعتي افتكرتها بعد 10 دقائق رجعت ما حصلتها :bo: ، وبعد الظهر رحنا للمخيم دخلنا المخيم على الساعة 2:30 طبعاً دا التأخر كلو في منى

صورة للمخيم يوم 8 في منى

يوم عرفة

بعد الفجر ركبنا الباصات ومشينا على عرفات على طريق 3 بسـ للأسف الطريق كان زحمة لسبب ما اعرفو بسـ يقولو المرور قاعد يوزع الحافلات ! وصلنا عرفات على الساعة 11 تقريباً ،  في عرفة كانو مجهزين خيمة كبيرة ، من الأشياء المثيرة انو جوة الخيمة في اشجار :pg:

صورة للخيمة في عرفة

بعد دخول وقت صلاة الظهر نقلو لنا عن طريق قناة المجد خطبة نمرة

بصراحة الخطبة كانت جداً رائعة تحسها خطبة ليست للحجاج بل للأمة بأجمعها

رابط تحميل الخطبة (صوت صوت وصورة بدقة عالية ) *منقولة من مواقع اخرى

وبعد خطبة آل الشيخ صلينا الظهر والعصر وبعدها  واحد من الشيوخ الي في المخيم القى كلمة عن يوم عرفة ايضاً كانت جداً مؤثرة

بعد الغروب خرجنا من المخيم  للباصات على شكل مجموعات مشينا حوالي كيلو لين ما وصلنا  للباصات الطريق او عرفات كلها اصبحت مزبلة ! تسمع اصوات انفجارات علب العصيرات والموية عند مرور الحافلات

المخلفات في الطريق في عرفة

*صورة لعرفات بعد مغيب الشمس وفي الصورة المخلقات :(

انا كنت في باص 12 وصلنا مزدلفة على الساعة 7 تقريباً اول شيء عملنا زي الخيمة بس بدون سقف للحريم وبالإضافة الى حمام (اكرمكم الله ) وبعدين فرشنا للرجال ، بعد العشاء كثير نامو انا حالوت انام اطالع فوق احصل القمر وانوار مزدلفة واسمع كل شوية اصوات باصات تتحرك ( انا عن نفسي كنت اخاف يجي باص يدعسني :bo: ) واصوات الدوريات هم اعطونا حاجة تحطها في العين وبرضو سدادة  للأذن بسـ انا ما استخدمتها في النهاية على الساعة 12 نمت وكل ساعة اصحى من اصوات الباصات ، على الساعة 3:30  صحيت قعدت لين الفجر وبعد الفجر حزمنا امتعتنا (كيف الفصحى :pg: )  ومشينا لمنى الطريق كان زحمة :(  شفنا في الطريق باصات الإيرانيين أو بالأصح ” الشيعة” الي بدون سقف ! طبعاً تشوفهم محروقين بالشمس  ، ايضاً شفنا السيارات الروسية بصراحة حالتها حالة ( على فكرة هم يمشو فيها عن طريق البر لمن يوصلو مكة )

*يتبع في الموضوع القادم

6 تعليقات على “حج 1429 هـ”1″”